2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo شقير في ملتقى الامن الاقتصادي العربي: القوى اللبنانية مطالبة بالتوصل الى حل للأزمة السياسية logo وفد كتائبي زار دريان.. حكيم: لضرورة ايجاد حل سريع للفراغ الرئاسي logo ماكرون لاعب كرة قدم في مباراة خيرية...ويسجّل بضربات جزاء! logo محافظ الشمال يطالب بمصادرة الدراجات النارية المخالفة logo "هجوم لاذع" من شمعون على المر: سلامة مطلوب وساكن حدّك logo شجار عائلي ينتهي بالرصاص في طرابلس! logo الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! logo "الذهاب إلى الفراغ"... باسيل: كنا أمام خيارين
جدال أميركي-روسي حول "الإبادة الجماعية" في أوكرانيا
2022-04-13 20:56:19


وصف الكرملين الأربعاء، اتهامات الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، بأنها "غير مقبولة".
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "خلافنا قاطع ونعتبر هذه المحاولات الرامية إلى تشويه الواقع غير مقبولة، خصوصا أنها تأتي من رئيس الولايات المتحدة، وهي دولة تصرفاتها في التاريخ الحديث معروفة جيداً".مواجهة الشر
وكان بايدن اتهم للمرة الأولى نظيره الروسي بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، وهو مصطلح سبق أن استخدمه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لكنه لم يصدر عن الإدارة الأميركية من قبل.
وقال الرئيس الأميركي الثلاثاء: "من الواضح أكثر فأكثر أنّ بوتين يحاول ببساطة إلغاء فكرة أن يكون بوسع المرء حتى أن يكون أوكرانياً". وتابع: "سنترك للمحامين على المستوى الدولي أن يقرّروا" ما إذا كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا هي فعلاً إبادة جماعية أم لا، "لكن بالنسبة لي، الأمر يبدو كذلك".
ورحّب الرئيس الأوكراني في تغريدة، ب"كلمات حقيقية لقائد حقيقي"، لأن "تسمية الأمور بأسمائها هو أمر أساسي لمواجهة الشرّ".تعثر المفاوضات
من جهة ثانية، قال رئيس وفد التفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا إن بلاده ملتزمة بتفاهمات إسطنبول ولم تغير موقفها، مشيراً إلى أنّ المفاوضات مع الجانب الروسي مستمرة عبر الوسيط الافتراضي.
وأفاد أراخاميا الذي يتزعم أيضاً حزب "خادم الشعب الأوكراني"، في تصريحات عبر حسابه على "تلغرام": "خلافاً لتصريحات وزير الخارجية الروسية (سيرغي لافروف)، فإنّ الجانب الأوكراني ملتزم بتفاهمات إسطنبول ولم يغير موقفه، والفارق الوحيد هو أنّ الجانب الأوكراني لم يكترث لكافة القضايا الإضافية التي لا تنص عليها تفاهمات إسطنبول، وربما أدى ذلك إلى سوء تفسير الوضع الحالي لعملية التفاوض".
وكان الرئيس الروسي قال الثلاثاء، إن الجانب الأوكراني رفض التفاهمات التي تمخضت عنها المفاوضات مع الجانب الروسي في إسطنبول، وأنّ المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود. وأضاف أن موسكو "لم يكن لديها خيار" سوى التدخل لحماية الانفصاليين وهزيمة النازيين الجدد و"مساعدة الناس".
فيما قال لافروف إن الجانب الأوكراني بدأ القيام باستفزازات والتراجع عن مقترحاته خلال المفاوضات.
وشهدت إسطنبول، نهاية آذار/مارس، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.
من جهته، سخر الرئيس الأوكراني الأربعاء، من تأكيد موسكو أنّ الحرب ضد بلاده تمضي على ما يرام، متسائلاً: "كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتين أن يكون قد أقرّ خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس".
وقال زيلينسكي: "قيل في روسيا مرة أخرى إنّ ما تسمى (عمليتهم الخاصة) يبدو أنها تسير وفقاً للخطة. لكن لأكون صريحاً لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس". وأضاف "كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم في ما يزيد قليلاً عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top