2022- 08 - 09   |   بحث في الموقع  
logo خاص - السفينة "لاوديسيا": ميقاتي تفزعُهُ العقوبات الأميركية .. فيتّهم علي حمية! logo بيان هام من نقابة موظفي شركتي الخليوي.. ماذا جاء فيه؟ logo الباخرة “رازوني” رست في تركيا.. ولبنان يخسر شحنة طحين logo خاص tayyar.org: مؤتمر لعودة النازحين برعاية رسمية logo عن رسائل أردوغان الأخيرة logo حصاد روسيا من الحرب الأوكرانية logo إذا عُرِفَ السبب بَطُلَ العجب.. هذا ما يسعى إليه باسيل!.. غسان ريفي logo العونية من القصر إلى الشارع.. والرئاسة بين عسكري و"توافقي"
المفاوضات النووية الايرانية تستأنف بعد زيارة بايدن..برغم العقبات
2022-07-01 20:26:01

نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية الجمعة، عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إن الجهود الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني من المتوقع أن تستأنف في الدوحة بعد الجولة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي جو بايدن في المنطقة منتصف شهر تموز/يوليو.
في السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي كبير الجمعة، قوله إن فرص إحياء الاتفاق النووي بعد مفاوضات الدوحة باتت "أقل" من قبل، مضيفاً أنّ أفق التوصل إلى اتفاق بعد مفاوضات الدوحة صار أسوأ من قبلها والوضع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، متهماً طهران بطرح مطالب غامضة وإثارة ملفات كانت قد سُوّيت سابقاً. وانطلقت المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الأميركي والإيراني في الدوحة مساء الثلاثاء، لحل القضايا العالقة، وذلك بوساطة مفوضية السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي. واستمرت المفاوضات لمدة يومين لكنها سرعان ما انتهت دون إحراز أي تقدم. وأعربت الولايات المتّحدة عن "خيبة أملها" لعدم إحراز "أي تقدّم" في المفاوضات. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنّ "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت"، و"نشعر بخيبة أمل لأنّ إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتّحاد الأوروبي، وبالتالي لم يتمّ إحراز أيّ تقدم". وأتى تصريح المتحدّث الأميركي بعيد إعلان منسّق الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع إيران إنريكي مورا، أنّ محادثات الدوحة لم تسفر عن "التقدّم" الذي يأمله الاتحاد.جدية إيرانية من جهتها نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن سفير إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي قوله إن طهران تصرفت بجدية في محادثات الدوحة، في وقت دعا فيه الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة إبرام اتفاق في أقرب وقت ممكن. ووصف روانجي محادثات الدوحة بالإيجابية، وأكد أن بلاده ستكون على اتصال بمنسق الاتحاد الأوروبي للجولة التالية من المحادثات. وذكر السفير أن طهران طلبت من الولايات المتحدة "ضمانات موضوعية ويمكن التحقق منها"، وقال إنه بمجرد وفاء الأطراف الأخرى بجميع التزاماتها بطريقة كاملة وفعالة سوف تتراجع بلاده على الفور عن جميع خطواتها التي اتخذتها بعد انسحاب واشنطن من اتفاق 2015. في السياق ذاته، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي إن الطرف المقابل في المفاوضات النووية الأخيرة أعاد فتح ملف الأبعاد العسكرية للبرنامج النووي الإيراني مجدداً، على الرغم من إغلاق الملف سابقاً. وبدا أن الاتفاق بات وشيكاً في آذار/مارس، عندما دعا الاتحاد الأوروبي الذي ينسق المفاوضات، وزراء خارجية الدول الموقعة عليه للحضور إلى فيينا لاستكمال الاتفاق بعد مفاوضات غير مباشرة على مدى 11 شهراً بين طهران وإدارة الرئيس الأميركي. لكن المحادثات معلقة منذ ذلك الحين فيما يرجع بالأساس إلى إصرار طهران على أن ترفع واشنطن الحرس الثوري من قائمتها للمنظمات الإرهابية. وأكد إسلامي أن سلمية البرنامج النووي الإيراني ثبتت للوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم مما سماها "مزاعم الكيان الصهيوني".أما الولايات المتحدة، فقد عبرت خلال جلسة عقدت بمجلس الأمن بشأن الاتفاق النووي، عن قلقها إزاء خطوات اتخذتها إيران مؤخراً، وقالت إنها تقوض مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقامت طهران أخيراً بتشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة في منشأة فوردو الواقعة على بعد أكثر من 100 كيلومتر جنوب العاصمة طهران. وفي وقت سابق أوقفت السلطات الإيرانية عمل كاميرات مراقبة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة نشاطاتها النووية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2022
top