2022- 08 - 09   |   بحث في الموقع  
logo وزير خارجية تايوان: المناورات البحرية والجوية الصينية تطوق الجزيرة استعداداً لهجومها logo وسائل إعلام إسرائيلية: إغتيال قائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في نابلس logo سماع أصوات انفجارات في مزارع شبعا المحتلة… ماذا يحصل؟ logo خاص - السفينة "لاوديسيا": ميقاتي تفزعُهُ العقوبات الأميركية .. فيتّهم علي حمية! logo بيان هام من نقابة موظفي شركتي الخليوي.. ماذا جاء فيه؟ logo الباخرة “رازوني” رست في تركيا.. ولبنان يخسر شحنة طحين logo خاص tayyar.org: مؤتمر لعودة النازحين برعاية رسمية logo عن رسائل أردوغان الأخيرة
أسعار الاتصالات.. كيف خسر الناس 400 مليون دولار؟
2022-07-01 21:56:10

في شهر آذار/مارس الماضي، أعلنت شركتا الاتصالات الخلوية "تاتش" و"ألفا" تحويل أرصدة الناس في الهواتف من الدولار الى الليرة اللبنانية. جرى ذلك على سعر صرف 1515 ليرة، كونه سعر الصرف الرسمي، وكانت الاتصالات مسعّرة على سعر الصرف الرسمي.
في مطلع تموز/يوليو الحالي، قلبت شركتا الاتصالات الأرصدة من الليرة إلى الدولار مرة أخرى، لكن على سعر صرف منصة "صيرفة"، أي 25 ألف ليرة للدولار الواحد. خسر الناس 94% من قيمة أرصدتهم.. وذلك في أعلى ارتفاع لتكلفة الاتصالات في لبنان منذ العام 2020.
تضاعف سعر الاتصالات في البلاد بشكل قياسي، مع "دولرة" أسعار الاتصالات. من جمع أرصدة في هاتفه خلال الفترة الماضية، تحولت تلقائياً على السعر الجديد. منذ أشهر، تلمح وزارة الاتصالات الى ارتفاع التكلفة "بغرض استمرار القطاع". لكن المفارقة، أن الناس، ولدى معرفتها بأن الأسعار سترتفع، ذهبت تلقائياً الى تخزين وحدات الاتصال، حتى بلغ 400 مليون دولار في هواتف المستخدمين على سعر صرف 1500 ليرة، أي 600 مليار ليرة، وتحولت فجأة الى سعر صرف 25200 ليرة، ما يعني أنها باتت تساوي 23 مليون و800 ألف دولار.
هذا الواقع أضاء عليه مدير منظمة "سميكس" للحماية الرقمية محمد نجم. وطالب بلجوء المتضررين الى مجلس شورى الدولة للمطالبة بالتعويض عن خسارتهم من الشركتين. وقال: "على وزارة الاقتصاد وجمعية حماية المستهلك التحرك بعد هذه المصيبة التي أودت بخسارة 376 مليون دولار من تلفونات عامة الناس".
ومع ارتفاع أسعار الاتصالات اليوم، اشتعلت مواقع التواصل بالأسئلة عن كيفية احتساب الأسعار. الضياع ساد المشهد، وانتشرت لوائح للتسعير متضاربة الى حد كبير.
New Touch rate : 27,700LBP#الإتصالات pic.twitter.com/xPUJJZY0zr
— Jalal (Lebanon ❤) (@joy1839736971) July 1, 2022
#الاتصالات حظي السيء كان بيخلص تشريجة الأنترنت ب ١ المهم سرقوا الرصيد الباقي يلي كان مفروض ما توقف الخدمة، رحت لعبي أنترنت ٧٩٠ ألف كرمال جيغا وشوي بس تمشاية حال وماحدن فهمان شي من شي والسرقات ع كل الميلات تفه ع هيك دولة وعليكن #لبنان@touchLebanon #touchlebanon
— Ali Hallal (@alihallal) July 1, 2022
يسأل الناس عن أسباب عدم التحرك في ثورات، بعد ثورة 17 تشرين 2019 التي اندلعت بسبب فرض ضريبة 6 دولار على اتصالات الواتسآب.. كما يسألون عن الحقوق بالاتصال لعشرات الآلاف ممن تتجاوز فاتورة استهلاكهم بين الانترنت والاتصالات الخلوية، الحد الأدنى للأجور.
صحيح صارت فاتورة #الاتصالات اغلى باربع مرات وصارت ارخص فاتورة فوق ال ٢٠٠ الف ليرة بس المهم ما قدرت الدولة تحط علينا ٦سنت على الواتساب اي ما يعادل ال ٩٠ ليرة بوقتها !مش هينة تكون لبناني#لبنان



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2022
top