2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo المشهد السياسي- “اللَّا الجَازمَّة” فعل قول مانع لخلاص الوطن!.. بقلم: العميد مُنذِر الايوبي logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo تشظية القوى المسيحية: "الحزب" يصنع بدائل سياسية وانتخابية logo بالصور: طائرات اسرائيلية متطورة في سماء لبنان logo دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً logo حزب الله يردّ على “المجزرة الإسرائيليّة” في حانين logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب.. 
انتشار متحور فرعي لأوميكرون: ماراثون فايزر لتفادي الكارثة الصحية
2022-07-03 14:56:11

عادت إصابات كورونا لترتفع من جديد وصل عدد الإصابات إلى 1295 إصابة يوم أمس السبت 2 تموز. ومع عودة متحور أوميكرون إلى الانتشار عالمياً يدخل لبنان في موجة جديدة وسط توقعات بارتفاع الأرقام . لكن تزايد عدد الإصابات يتزامن مع تسجيل أعداد طفيفة للمرضى الذين يحتاجون للدخول إلى المستشفيات. فقد وصل عدد المرضى الذين احتاجوا للإستشفاء إلى 27 حالة، خلال الأيام السبعة المنصرمة، وذلك بسبب تراجع حدة المرض الذي يسبّبه متحور أوميكرون من جهة، وتوسع حملات التلقيح من جهة ثانية.وتحرّكت وزارة الصحة لإقناع المترددين في تلقي اللقاح وخصّصت حملات تلقيح مجانية حتى للذين لم يسجلوا أسماءهم على المنصة، وذلك للحدّ من انتشار الوباء وتفادي ازدياد عدد المرضى في المستشفيات والوصول إلى كارثة صحية.متحور فرعيووفق مسؤول قسم الأمراض الجرثومية والمعدية في مستشفى القديس جاورجيوس ورئيس اللجنة التقنية للقاحات في وزارة الصحة عيد عازار فإن"ارتفاع الإصابات مرده ليس إلى انتشار متحور جديد بل إلى متفرع جديد من متحور أوميكرون الذي عاد لينتشر عالمياً".
وأضاف في حديث لـ"المدن" بأن "ارتفاع الإصابات الذي يشهده لبنان منذ نحو أسبوع يتزامن مع تراجع الاقبال على التلقيح ومرور أكثر من ستة أشهر على عدم إقبال الكبار بالسن على أخذ الجرعات الرابعة أو الخامسة. وهذا ما استدعى من وزارة الصحة تخصيص أربعة أيام من ماراثون فايزر للتشجيع على تلقي اللقاح".
لكن عازار طمأن أن "ارتفاع الإصابات يتزامن مع ارتفاع طفيف بحالات الاستشفاء ومع أعداد منخفضة للمرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة تنفس اصطناعي".جرعة معززة جديدةوقد فتحت وزارة الصحة ماراثون فايزر لجميع الأعمار انطلاقاً من الأطفال الذين يبلغ سنهم خمس سنوات وما فوق، حتى للذين لم يسجلوا أسمائهم على منصة التلقيح.ويفترض أن يبحث لبنان في فتح باب التلقيح لمن هم دون الخمس سنوات بعد تقييم اللجنة العلمية في الأيام المقبلة. فقد أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) الضوء الأخضر لإعطاء الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 6 أشهر لقاحي فايزر ومودرنا.ومع تزايد الإصابات عالمياً بات مرجحاً أن تصبح الجرعة المعززة مختلفة عن الجرعات الحالية. فقد ابلغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الشركات المصنّعة بوجوب إضافة مكوّن أوميكرون BA4/5 على الجرعة المعززة بغية تصنيع لقاح معزز يتألّف من مكونين (ثنائي التكافؤ). بما يتيح استخدام اللقاحات المعدلة بدءًا من مطلع خريف 2022.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top