2022- 08 - 09   |   بحث في الموقع  
logo الخارجية الأميركية: إتفاق السلام تطور هام لتشاد ونشجع كل الجماعات التشادية على الانضمام إليه logo وزير خارجية تايوان: المناورات البحرية والجوية الصينية تطوق الجزيرة استعداداً لهجومها logo وسائل إعلام إسرائيلية: إغتيال قائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في نابلس logo سماع أصوات انفجارات في مزارع شبعا المحتلة… ماذا يحصل؟ logo خاص - السفينة "لاوديسيا": ميقاتي تفزعُهُ العقوبات الأميركية .. فيتّهم علي حمية! logo بيان هام من نقابة موظفي شركتي الخليوي.. ماذا جاء فيه؟ logo الباخرة “رازوني” رست في تركيا.. ولبنان يخسر شحنة طحين logo خاص tayyar.org: مؤتمر لعودة النازحين برعاية رسمية
انخفاض أسعار البنزين والمازوت.. وارتفاع سعر الغاز
2022-08-05 11:26:10

تراجعت أسعار المحروقات مرة جديدة ليوم الجمعة 5 تموز. فسجّل جدول تركيب الأسعار الصادر عن وزارة الطاقة تراجعاً بمعدّل 14 ألف ليرة لصفيحتيّ البنزين من العيارين 95 و98 أوكتان، وبمعدّل 2000 ليرة لصفيحة المازوت. على أن قارورة الغاز شهدت ارتفاعاً بمعدّل 2000 ليرة.
وأصبح سعر صفيحة البنزين من عيار 95 أوكتان 567 ألف ليرة، والصفيحة من عيار 98 أوكتان 579 ألف ليرة، وصفيحة المازوت 647 ألف ليرة. أما قارورة الغاز فأصبحت بـ316 ألف ليرة.ويعيد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أسباب الانخفاض إلى "التخوف العام من تراجع الطلب بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي. وبالرغم من عدم وفر الكميات المعروضة في الأسواق الدولية وما نتج عن اجتماع منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبيك" عن زيادة انتاجها فقط مئة ألف برميل يومياً لشهر أيلول المقبل، وهو قرار رمزي يعني عدم قدرة على رفع الانتاج، تعيش أسواق النفط عالمياً حالة تخبط وفقدان لثقة المستثمرين. وفي هذا الجو أتى إعلان وكالة الطاقة الأميركية عن زيادة 4.5 مليون برميل في المخزون الاستراتيجي في الولايات المتحدة الأميركية، ليدفع برميل خام البرنت إلى الانخفاض 7 دولارات خلال اليومين الماضين ويسجل صباح اليوم 94 دولاراً بعد أن وصل منذ أقل من أسبوع إلى 108 دولارات".وبالتوازي، يشير البراكس إلى أن "سعر دولار صيرفة ارتفع 100 ليرة، من 25700 ليرة إلى 25800 ليرة. أما سعر دولار الأسواق الموازية فارتفع 163 ليرة واحتسب 30450 ليرة بعد أن كان 30287 ليرة في الجدول السابق". وبالتالي، أتى تراجع سعر البنزين "نتيجة المعادلة بين تراجع سعر الكيلوليتر المستورد ما يقارب 26 دولاراً وارتفاع سعري دولار صيرفة والسوق الموازية. أما بالنسبة للمازوت، فتراجع ثمن الكيلوليتر المستورد 21 دولاراً. وارتفاع سعر الدولار في الأسواق الموازية أدى إلى ارتفاع سعر الغاز بالرغم من تراجع ثمن البضاعة المستوردة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2022
top