2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo "في حالة واحدة"... حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح! logo الكشف عن تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترمب وبن سلمان! logo طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! logo بعد ظهور اعداد هائلة من الحشرات.. بيان هام من جمعية “درب عكار” logo باسيل: سبب التمديد للبلديات ليس فقط الحرب جنوبًا logo الجامعات الأميركية:الاحتجاجات الطالبية تتوسع..ونتنياهو يطالب بوقفها logo ادرعي يُعلن قتل عدد من عناصر حماس (فيديو) logo مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك!
متميّزو الجامعة الأميركية: طلاب بمشاريع ريادية لفائدة مجتمعاتهم
2022-08-08 16:26:09

في استكمال للشرح الذي قدمه وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت زاهر ضاوي لـ"المدن" عن خريجي الجامعة هذا العام، ومواصلة الجامعة استقطاب الطلاب المتميزين، سواء من خلال المنح التي تقدم للطلاب الأوائل المتفوقين في الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، أو من خارجهم، انتقت "المدن" شريحة من الطلاب من مختلف الاختصاصات من بين الطلاب الذين نالوا جوائز التميز هذا العام. فبعد عودة الحياة الطلابية إلى حرم الجامعة هذا العام، عقب أزمة كورونا، خرّجت الجامعة نحو 2600 طالب، كان في كل كلية عدداً محدداً من الطلاب الذين تخرجوا بمرتبة متميزة جداً.التميز بثلاث جوائزحصلت الطالبة كارن بيضون، التي تخرجت باختصاص تغذية من كلية الزراعة وعلوم الغذاء ثلاث جوائز نظراً لتميزها. فهي منذ ما قبل دخولها إلى الجامعة نالت علامة جيد جداً في البكالوريا الفرنسية. وتابعت تحصيلها العلمي في "الأميركية" بتفوق لتنال جائزة بنروز، التي تمنح لطالب واحد في كل كلية أو اختصاص، والتي لا تشترط نيل الطالب علامات مرتفعة فحسب، بل هي بمثابة تقدير للطلاب على نشاطهم في المجالات غير المرتبطة بالدراسة، والجهد الذي يبذله الطالب في تحسين وتطوير حياة الطلاب والجامعة. وكذلك حصلت على جائزة العميد توماس ساذرلاند، التي تمنح للطلاب المتميزين، هذا فضلاً جائزة نهلا حوالا التي تمنح للطالب الأول في اختصاص التغذية. لكن بيضون قررت استكمال تخصصها في الدراسات العليا باختصاص طب عام بعدما تم قبولها في كلية الطب.
جائزة أفضل طالبالطالب محمد جواد يأتي من عائلة فقيرة، دخل "الجامعة" بمنحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية نظراً لتفوقه في المدرسة. وتخرج من كلية التمريض حاصداً ثلاث جوائز تميز هي جائزة بنروز، وجائزة جانيت حدادين وجائزة رزان النجار. فنال جائزة بنروز كأفضل تلميذ ليس بمعدل علاماته فحسب، بل بالعمل الريادي المجتمعي لتحسين حياة الطلاب في الجامعة والمساهمة في تطوير الجامعة. أما جائزة جانيت حدادين فنالها كونه الطالب الذي نال أعلى معدل في الاختصاص. وجائزة رزان النجار حصل عليها من فلسطين تكريما لتلك الممرضة والمسعفة، التي يمنح باسمها جائزة للطلاب الذين يعتبرون قدوة في اختصاصهم. وجواد الذي يعمل في العناية الفائقة لأمراض القلب، قرر استكمال دراسته في علوم القلب وتحديداً في مجال قصور عضلة القلب.

أفضل طالبة بالاقتصادومن ضمن المتميزين نالت الطالبة سنتيا دياب جائزة باسل فليحان للمتميزين في الاقتصاد، والتي تمنح للطالب الذي ينال أعلى العلامات في اختصاصه على مدى سنوات الدراسة في الجامعة. وهي كانت أفضل طالبة في هذا الاختصاص، في كلية الفنون والعلوم، لكنها قررت الذهاب إلى سوق العمل، بعدما تم قبولها في شركة "بي سي جي" العالمية للاستشارات في السعودية.

الأول بالهندسة المدنيةفي كلية الهندسة نال الطالب انطوني شلهوب جائزة يوسف سلامة للمميزين في الهندسة المدنية. وهي تمنح للطلاب الأوائل في الهندسة المدنية، وهو كان الأول في اختصاصه، طوال مدة الدراسة في السنوات الأربع. لكنه قرر استكمال دراسته العليا في جامعة ستانفورد في أميركا.
اختصاصات متعددةفي كلية الصحة تميزت طالبة الدراسات العليا هنا عرابي التي نالت جائزتين على مدى السنتين الفائتتين. فهي منذ كانت في طالبة في المدرسة حصلت على المرتبة الأولى في البكلوريا الفرنسية. وتخرجت من "الأميركية" باختصاصي تغذية وأدب عربي. وعادت وحصلت على الماجستير في الطب، بمنحة من الجامعة نظراً لتفوقها. وقبل تخرجها هذا العام بأشهر معدودة تسلمت منصب المديرة التنفيذية لمشروع كورونا في لبنان في الجامعة الأميركية.
ونالت عرابي السنة الفائتة، مع فريق عملها، جائزة حول مشروع متعلق بانفجار مرفأ بيروت، جرى بالتعاون بين الجامعة الأميركية وجامعة جونز هوبكنز. وهو مشروع يستهدف التلامذة بمحيط عشرة كلومترات بمحيط المرفأ للتخفيف من الآثار النفسية للانفجار. وقام على تدريب الأساتذة ومدراء المدارس الرسمية لكيفية التعامل مع التلامذة بعد صدمة ما بعد الانفجار.
أما جائزة التخرج هذا العام فهي جائزة "دلتا أوميغا الفخرية للدراسات العليا في الصحة العامة". وتمنح هذه الجائزة لنحو خمسة طلاب يتم انتقائهم ليس وفق معدلات التخرج فحسب، بل للدور الذي يلعبونه خلال دراستهم الجامعية، ونجاحهم في تنفيذ المشاريع وتميزهم الريادي في القيادة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top