2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo المفتي إمام استقبل وفدا من قوى الامن في طرابلس logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية logo إسرائيل مصرة على الردّ..وتناقش التوقيت والنطاق logo ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الجنائية:القضاء الأميركي غير نزيه logo بالفيديو: اضرار "طفيفة" ناتجة عن الهجوم الايراني على اسرائيل logo "طفح الكيل"... القوات من كندا: يجب أن نوطد وحدتنا كمسيحيين! logo "لردع نهج القتل والدمار"... صرخةٌ من "إعلاميون ضد العنف"! logo "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"!
"نوفاتيك" تنسحب من لبنان.. وفياض يؤكد استمرارية الاستكشاف النفطي
2022-08-24 22:56:14

أكد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، انسحاب شركة نوفاتيك الروسية من كونسورتيوم الشركات المتعهدة الانشطة البترولية في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وطمأن في الوقت عينه إلى أن اتفاقيات الاستكشاف البترولية ليست في خطر رغم رحيل NOVATEK.وأوضح في بيان له اليوم "أنه بالرغم من إبلاغ صاحب الحق غير المشغل في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية شركة Novatek Lebanon SAL (بنسبة مشاركة 20 في المئة في كل رخصة بترولية) الوزير وهيئة إدارة قطاع البترول بقراره الانسحاب من الاتفاقيتين العائدتين للرقعتين 4 و9 فإن أحكام الاتفاقيتين، وعلى الرغم من انسحاب أحد أصحاب الحقوق منهما، تضمن الإجراءات الآيلة الى المحافظة على الاتفاقيتين قائمتين بين الدولة وصاحبي الحق الآخرين بمن فيهما المشغل، وأن المشغل سوف ينفذ الأنشطة البترولية في الرقعة رقم 9 وفقًا لخطة الاستكشاف الموافق عليها من قبل الوزير بالاستناد الى رأي الهيئة".
كما أكد الوزير أن العمل جارٍ الآن على تنفيذ هذه الإجراءات وإتمامها وفقًا للقوانين المرعية الاجراء ولأحكام الاتفاقيتين ذات الصلة.
كما أوضح فياض أن صاحب الحق غير المشغل في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية شركة Novatek Lebanon SAL (بنسبة مشاركة 20 في المئة في كل رخصة بترولية) كان قد تقدم بكتاب الى وزير الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول يبلغهما بموجبه بقرار صاحب الحق غير المشغل شركة Novatek Lebanon SAL الانسحاب من الاتفاقيتين عند نهاية مدة الاستكشاف الأولى في كل من الرقعين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، الممددة بموجب قوانين تعليق المهل العقدية حتى 22 تشرين الأول 2022، وذلك وفقًا لقرار صادر عن إدارة الشركة المستند الى عدة عوامل منها الجوانب الاقتصادية والمالية ولا سيما المخاطر السياسية الدولية وفقًا لما جاء في كتاب صاحب الحق غير المشغل.وبعد ورود كتاب صاحب الحق المنوه عنه أعلاه قدّم صاحب الحق المشغل شركة TotalEnergies EP Liban SAL وصاحب الحق غير المشغل شركة Eni Lebanon B.V في هاتين الرقعتين إلى الوزير وإلى هيئة إدارة قطاع البترول كتابين صادرين عن كل منهما يفيدان بموجبهما أنه بعد تبلغ الوزير والهيئة كتاب صاحب الحق غير المشغل شركة Novatek Lebanon SAL فإن صاحب الحق المشغل والذي لديه نسبة مشاركة 40 في المئة في كلتا الاتفاقيتين العائدتين للرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9 في المياه البحرية اللبنانية لا يزال ملتزماً بتوقيع الملحقين التعديليين للاتفاقيتين والمتعلقين بتمديد مدة الاستكشاف الأولى في كلتا الرقعتين، وفقاً لما تم المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء بموجب قراره رقم 21 تاريخ 5 أيار 2022 الصادر بناء على طلب أصحاب الحقوق، وأنه في ما يتعلق بالرقعة رقم 9 فإن صاحب الحق المشغل وفور نفاذ المستندات القانونية المتعلقة بتمديد مدة الاستكشاف الأولى، سوف يقدم إلى وزير الطاقة والمياه كفالة الالتزام بالحد الأدنى لموجبات العمل تشمل كامل مدة الاستكشاف هذه، عملاً بالقوانين المرعية الإجراء والاتفاقية.
وقد تضمّن الكتاب المرسل من صاحب الحق غير المشغل شركة ENI Lebanon SAL ذات مضمون كتاب المشغل المذكور أعلاه.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top