2022- 12 - 02   |   بحث في الموقع  
logo أسعار المحروقات تتراجع... باستثناء الغاز logo عقوبات أميركية جديدة على "حزب الله" logo توقيف سارقين بالجرم المشهود logo خاص- ميقاتي يتحمّل شخصيا أي مسّ بصحة اللبنانيين وسلامتهم! logo نقابة المحررين: لموقف موحد واقرار خطة ترفض الزيادة الضريبية على الرواتب logo تعليمات خاصة بغير اللبنانيين في هذه البلدة logo اليكم مواعيد مباريات اليوم الأخير لدور المجموعات logo موجة قوية من الأنفلونزا في لبنان: نمط جديد لا مناعة ضدّه
الضربات الإسرائيلية لسوريا..بدأت باستهداف منظومة دفاع جوي لـ"حزب الله"
2022-09-26 08:56:25

كشف المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية عمير إيشيل أن أولى الضربات الجوية التي نفذها سلاح الجو الاسرائيلي في الأراضي السورية، استهدفت منظومة دفاع جوي روسية لـ"حزب الله" كان بصدد نقلها الى لبنان، وذلك في كانون الثاني/يناير2013.
وقال إيشيل في مقابلة مع صحيفة "معاريف" العبرية، إن الهجوم استهدف "كتيبة كاملة من بطاريات الدفاع الجوي من نوع أرض-جو روسية الصنع كانت في طريقها إلى حزب الله"، موضحاً أن شحنة الصواريخ "كانت قادمة من روسيا إلى سوريا، وكان من شأنها إن تعرّض سلاح الجو الإسرائيلي للخطر، وتغيّر من صورة تفوقه بشكل كامل فوق الأراضي اللبنانية".
وقال في المقابلة الصحافية التي يكشف فيها للمرة الاولى عن تفاصيل الضربات الأولى في سوريا، إن "فوج الصواريخ دُمّر بشكل كامل حينها". وكشف عن تكتيك جديد خلال الهجوم لم يوضح تفاصيله، قائلاً إن هناك "خطاً أحمر للصواريخ الدقيقة بمجرد حيازتها من حزب الله، مما قد يتطلب شن هجوم استباقي كي لا تتكرر مأساة حرب 1973"، في اشارة الى منظومة الدفاع الجوي الروسية "سام 6" التي غيرت مجرى الحرب باستهدافها عشرات الطائرات الاسرائيلية.
وقال إيشيل وهو القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، إن سلاح الجو "قرر زيادة عملياته في سوريا بعد 2016"، معيداً السبب إلى قرار سابق من قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني وضع 100 ألف مقاتل على حدودها، مشيراً إلى أن القرار "لم يُنفّذ بسبب استبدالهم بعناصر آخرين وهم ميلشيات شيعية مرتبطة بإيران، بعد الخسارات الكبيرة للعناصر الإيرانيين في سوريا".
وأضاف أن الإستراتيجية الجديدة لقوات الاحتلال "تقوم على تقليل الوجود الإيراني في سوريا، والتقليل من قدراته عبر الضربات الجوية"، وذلك "إلى جانب تنفيذ عمليات لينة وتفعيل القوات البرية وعمليات حركية وجوية وبحرية وبرية، وتفعيل عناصر غير تابعة للجيش في الميدان، وعمليات احتيال وخداع، والعديد من الأحداث من العوالم النفسية"، مُقرّاً باستحالة منع الوجود الايراني بشكل كامل في سوريا.
وقال إيشيل إن "قواعد اللعبة واضحة في سوريا، الروس لا يريدون للإيرانيين أن يأخذوا سوريا". واستطرد: "نشاطنا يخدم الروس في العديد من المجالات، ولو أرادوا منعنا، فقد كان بإمكانهم أن يجعلوا مهماتنا صعبة للغاية، لكنهم لم يفعلوا ذلك، والتنسيق بيننا على مستوى عالٍ جداً".
ويأتي ذلك بالتزامن مع اعتراف إسرائيلي نادر بالضربات على المواقع الإيرانية في سوريا جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الذي قال الأحد، إن تل أبيب تشنّ الضربات الجويّة هناك من أجل "حماية أراضيها وصدّ الخطر عنها"، مضيفاً أن "إسرائيل لن تسمح باستخدام سوريا كقاعدة لتزويد حزب الله بالسلاح".
وأضاف لبيد أن على رئيس النظام السوري بشار الأسد "أن يدرك أن وجود إيران على أراضيه تهديد لبلاده وعليه أن يخرجها".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2022
top