2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت" logo العمليات الإسرائيلية التدميرية: لتهجير الجنوب وإجبار "الحزب" على التفاوض؟ logo الحكمة من بوابة الملحق تأهل إلى النهائي القاري لسلة “وصل” logo إيكونومست:إيران حاولت تغطية الضربة الإسرائيلية..عبر استبدال رادار مدمّر logo إسرائيل تسعى لتحريك مفاوضات الأسرى logo "لـ قطعِ العلاقات مع بكين وإلاّ"... أميركا "تُنذر" تيك توك! logo فيديو يظهر لحظة قنص ضابط إسرائيلي في غزة
ورشة عمل في طرابلس عن الكوليرا حمزة: مع الأسف احتمال وصولها إلينا كبير
2022-10-05 19:56:38

نظم مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية، في مركز “العزم للبيوتكنولوجيا” – طرابلس، ورشة عمل عن مرض الكوليرا، بمشاركة ممثلين لمستشفيات ومختبرات طرابلس والشمال من دكاترة وفنيين.


وتحدث رئيس المختبر البروفسور منذر حمزة فأشار إلى أن “المختبر يؤدي دوره وواجبه لأنه مختبر مرجعي تعتمده وزارة الصحة اللبنانية لتشخيص الأمراض الجرثومية المعوية والسل والبكتيريا”، شارحا “أسباب تنظيم هذه الدورة، التي ترتكز على مخاطر انتقال الكوليرا من سوريا إلى لبنان”، وقال: “إن احتمال وصولها إلينا كبير مع الأسف، وهناك حاجة إلى تدريب العاملين في المختبرات الطبية في مجال كيفية التعامل مع هذه البكتيريا”.


وعرض “تاريخ المرض والخصائص التي تتميز بها بكتيريا الكوليرا والظروف التي تتحكم بحياتها في البيئه المائية، خصوصا البحرية وانتقالها إلى الإنسان الذي يشكل المصاب بها المصدر الرئيسي للعدوى في المجتمع”، وقال: “هذه البكتيريا متكيفة للعيش في أمعاء الإنسان”.

وأوضح أن “السلالات المرضية مرتبطة بمقدرتها على إفراز سم يدخل إلى داخل خلايا الأمعاء مسببا إسهالا عنيفا يؤدي إلى الوفاة، إذا لم يحصل المريض على العناية الطبية اللازمة”.

وشرح “كيفية أخذ العينات ونقلها، ثم زرعها، مرورا بتعريف البكتيريا وفحص الحساسية للمضادات الحيوية”.

وأكد “جهوزية المختبر للمساعدة في التعريف الدقيق للسلالات المعزولة”.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top