2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo جولة لمراقبي “الإقتصاد والتجارة” في الجنوب logo مروّج مخدرات بقبضة قوى الأمن logo بكركي تصرّ "على طريق الحياد".. نصرة للبنان وفلسطين logo إجلاء أطفال وتسجيل إصابات.. حريق في دار الأيتام! logo إنتقاداتٌ إسرائيليةٌ لـ "المقترح المصري" logo حريق وإجلاء أطفال... تفاصيل ما حصل في المحبّة الخيرية! (صور) logo تفاصيلُ مقتل الإسرائيلي بصاروخ الحزب في مزارع شبعا المحتلة logo بالجرم المشهود... توقيف مروج مخدّرات في الغبيري
استقالة وزير إيراني نُشرت صوره مع حبيبته بلا حجاب
2022-11-23 12:56:01

قبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، استقالة وزير الطرق الإيراني رستم قاسمي من منصبه، بعد أسابيع من الانتقادات التي طاولته إثر تسريب صورة له حاضناً حبيبته من دون حجاب.
وقالت وسائل إعلام إيرانية أن رئيسي عيّن شهريار أفندي زاده، نائب الوزير في شؤون النقل مشرفاً على الوزارة مع احتفاظه بمنصبه. فيما تم تبرير التغيير في الوزارة بـ"تفاقم مرض" الوزير السابق، إذ أعرب الرئيس عن أمله في "الاستفادة من قدرات رستم قاسمي بعد شفائه التام".وتصدّر اسم قاسمي، وهو أيضاً قيادي في الحرس الثوري، مواقع التواصل في إيران وحسابات آلاف الناشطين المعارضين، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد تسريب صور له حاضناً صديقته من دون حجاب في ماليزيا. ورغم أن الصور قديمة، إلا أنها انتشرت بالتوازي مع الاحتجاجات المستمرة في البلاد والتي أشعل شرارتها مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) على يد شرطة الأخلاق بتهمة ارتداء الحجاب بشكل فضفاض.وأظهرت الصور مدى التناقض بين النخبة الحاكمة في إيران والقوانين الصارمة التي تطبق على الشعب فقط، فما هو حرام على المدنيين العادين حلال للقادة والنخبة الحاكمة باسم الدين منذ العام 1979، خصوصاً أن قاسمي من أبرز المتشديين داخل النظام في ما يخص الحجاب الإجباري.وقبل أن يتولى قاسمي منصب وزير النقل والتنمية الحضرية في حكومة إبراهيم رئيسي، شغل منصب مستشار الشؤون الاقتصادية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، وكان أحد كبار المسؤولين الذين تولوا تأمين الأموال للفيلق. كما تولى منصب رئيس معسكر خاتم الأنبياء، الذي يعتبر من المؤسسات الاقتصادية للحرس الثوري. وفي السنوات الماضية تكرر اسمه مرات عديدة في قضايا فساد مالي، حيث كان مسؤولاً عن تهريب النفط الإيراني إلى الخارج في ظل تشديد العقوبات على إيران.ومنذ الثورة الإسلامية في البلاد العام 1979، يشترط القانون الإيراني على النساء ارتداء ملابس "إسلامية" متواضعة. وفي الممارسة العملية يعني ذلك أن النساء يجب أن يرتدين "الشادور" وهو عباءة تغطي كامل الجسم، أو غطاء للرأس ومعطفاً طويلاً يغطي أذرعهن.وشهدت العديد من المدن الإيرانية، منذ كانون الأول/ديسمبر 2017، موجة اعتصامات واحتجاج عدد من الفتيات ضد الحجاب، لكن الموجة الحالية للاحتجاجات غير مسبوقة في حجمها بحسب ناشطين ووسائل إعلام، فيما كشف استطلاع أجراه مركز الأبحاث التابع لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني)، عن وضع الحجاب في البلاد، في 29 تموز/يوليو 2018، أن 70% في المئة من النساء الإيرانيات يرفضن ارتداء الحجاب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top