2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo لبنان حائر بملف اللجوء السوري: العودة لخطة شرف الدين! logo لغة حماس "تتغيّر": وقف الحرب بـ1701 واتفاقية الهدنة للبنان logo الجيش يوقف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة logo بن غفير يرفض السماح بزيارات للمعتقلين الفلسطينيين:يضرّ بالمفاوضات logo "الجيش الوطني"يطلق سراح قائد"فرقة المعتصم"..ويلاحق من عزله logo فوز الرياضي على غوركان الايراني في سلة “وصل”
إسرائيل:مفاوضات نتنياهو تعود إلى نقطة البداية..لا حكومة قريباً
2022-11-23 17:56:02

كشفت مصادر مُطلعة الأربعاء، أن المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة إسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو "عادت إلى نقطة البداية". وتبادل حزبا "ليكود" و"الصهيونية الدينية" الاتهامات حول أسباب الأزمة في هذه المفاوضات، حيث اتهم "الصهيونية الدينية" حزب "ليكود" بالتراجع عن التفاهمات، وذلك بعد جلسة مفاوضات بين الجانبين مساء الثلاثاء. وبحسب موقع "واينت" العبري، عبر أعضاء حزب "ليكود" عن غضبهم من رئيس "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش، وقالوا إن قائمة مطالبه تصبح أطول بعد أي اجتماع "وتتجاوز حدود المنطق المعقول". ويتبين أن "ليكود" رفض طلب "الصهيونية الدينية" بالحصول على حقيبة التربية والتعليم، وإثر ذلك طالب الأخير بتعيين أحد أعضائه في الكنيست نائباً لوزير التربية والتعليم ورفض "ليكود" هذا الطلب أيضاً بسبب الالتزام لكتلة "يهدوت هتوراة" بهذا المنصب. وبعد ذلك طالب "الصهيونية الدينية" بمعرفة هوية وزير التربية والتعليم المقبل بادعاء التأكد من عدم تضرر مصالحه. وقالت مصادر في "الصهيونية الدينية" إنه تم التوصل إلى تفاهمات معينة مع "ليكود" حول تقاسم مناصب "وقضايا جوهرية مثل الاستيطان في يهودا والسامرة، لكن تبين لسموتريتش خلال اللقاء الليلي مع نتنياهو إن (ليكود) تراجع عن هذه التفاهمات"، وفقا لموقع "واللا" الإلكتروني. وبحسب المصادر المطلعة على المفاوضات، فإن الخلاف بين "ليكود" و"الصهيونية الدينية" يتمحور حول الحقائب الوزارية التي يطالب بها الأخير إضافة إلى حقيبة المالية، وكذلك بما يتعلق بالصلاحيات المتعلقة بالمستوطنات، والتي يطالب سموتريتش بنقلها إلى وزير من حزبه ضمن وزارة الأمن، وبضمن ذلك إخراج "الإدارة المدنية" للاحتلال في الضفة الغربية من مسؤولية وزير الأمن. كذلك لا يزال هناك خلاف بين الجانبين حول حقيبة المالية وإذا كان سيتولاها سموتريتش حتى نهاية ولاية الحكومة. وجاء في بيان ل"ليكود" إن "(ليكود) لم يتراجع عن أي تفاهمات. وتم الاتفاق مع سموتريتش أن يكون وزير المالية الأول في التناوب وأن يحصل على حقيبة الاستيطان وحقيبة استيعاب الهجرة. (ليكود) لم يوافق على مطالب جديدة وضعها سموتريتش بعد هذا الاتفاق، بإخراج عدد كبير من الأقسام من وزارات أخرى ونقلها إلى وزارة المالية". وتحاول الأحزاب اليمينية المتطرفة ابتزاز نتنياهو بطلب تولي الحقائب الوزارية المهمة في الحكومة المقبلة، على اعتبار أنه من الصعب تشكيل الحكومة دون الاستجابة لمطالب تلك الأحزاب. والأحد، انقطعت المفاوضات بين حزبي "ليكود" و"القوة اليهودية" برئاسة المتطرف إيتمار بن غفير، وذكرت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" أن مسؤولين في حزب "القوة اليهودية"، ذكروا أن "ليكود" تراجع عن موافقته على منح الحزب حقيبة ما يسمى بوزارة "تطوير النقب والجليل"، مشددين على أن تسلم هذه الحقيبة كان من أهم وعودهم للناخبين.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top