2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رفع علم "حزب الله" في جامعة أميركية... وانقسام عربي logo "الحزب" يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة logo العثور على جثة شاب في أحد المجمعات السياحية logo استقالة متحدثة باسم الخارجية الاميركية..احتجاجاً على حرب غزة logo بصواريخ الكاتيوشا.. “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo بعد هجومها "الفاشل"... أوستن يسخر من أسلحة إيران! logo "حول تأجيل زيارة أردوغان"... تعليقٌ من البيت الأبيض logo جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك!
اللاذقية:لا براميل ولا تعذيب..بل الموت غرقاً في الصرف الصحي
2022-11-25 14:26:08

يمكن للسوريين الموت بطرق متعددة، رصاص طائش أو براميل متفجرة، أو تعذيباً في المعتقلات سيئة السمعة، أو قهراً بالظروف الاقتصادية الخانقة. ويمكن لهم أيضاً الموت غرقاً في مجاري الصرف الصحي، مثلما حصل لفتاة من مدينة اللاذقية، توفيت خلال العاصفة التي شهدها الساحل السوري، الخميس.
والعاصفة التي لا ترقى إلى مستوى إعصار مدمر مثلاً، يجب أن تكون أمراً عادياً لو حصلت في بلد تقوم فيه السلطات بواجباتها الطبيعية، لكن في سوريا الأسد حيث تنحصر مهمة الحكومة في قمع الأفراد والإشراف على مشاريع الفساد، تكررت مشاهد الفيضانات التي حصلت في اللاذقية تحديداً خلال الأسابيع الأخيرة.ونشر السوريون في مواقع التواصل الاجتماعي، قصة غرق الشابة ندى داؤد (25 عاماً)، وهي مهندسة، مع والدتها، في الصرف الصحي الذي تركت فوهته مفتوحة، بعدما جرفتهما الأمطار. كما توفي شاب آخر نتيجة تعرضه لصاعقة على الكورنيش.وقالت محافظة اللاذقية عبر صفحتها الرسمية، بعد المطالبات المتكررة للأهالي الغاضبين بتفسير ما حدث، أنه"تمّ الإبلاغ عن فقدان الفتاة في موقع تنفيذ مشروع خط مطري عند أوتوستراد الثورة، بعد إنقاذ والدتها في الموقع". وأوضحت المحافظة أن "المشروع يتم تنفيذه من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بإشراف شركة الصرف الصحي، وتمت المباشرة به منذ 10 أيام تقريباً ضمن الإجراءات المتخذة كحلول للتخفيف من الضغط المائي عن منطقة دوار عدن". ونقلت تصريحات لمحافظ اللاذقية، عامر اسماعيل هلال، توعد فيها باتخاذ الإجراءات الجنائية المطلوبة بحق الجهة المنفذة والمشرفة على الموقع في حال ثبوت أي تقصير، إضافة إلى توقيف المقصرين احترازياً لحين انتهاء التحقيقات، حسب تعبيره.من جهته، طالب عضو مجلس مدينة اللاذقية، معن سلامة، باجتماع عاجل لمجلس مدينة اللاذقية وجلسة استثنائية على خلفية الحادثة، داعياً لتشكيل لجان تحقيق ومحاسبة، ما أثار سخرية واستياء إضافيين، لأن تلك الإجراءات لا تقدم ولا تؤخر ولا توصل إلى نتيجة.وبعد ساعات طويلة من غرق الشابة، تم إنقاذ والدتها بـ"أعجوبة"، وتم التركيز على حادثة إنقاذ الأم في وسائل الإعلام الرسمية والصفحات التابعة لحزب البعث الحاكم وتلك التابعة للمخابرات في "فايسبوك" باعتبارها "إنجازاً للقوى الأمنية"، فيما تم التعتيم على وفاة الابنة أو اعتباره قضاء وقدراً مع مطالبة السوريين بـ"الدعاء لها" فقط.وتداولت صفحات محلية صورة ملتقطة عند الكورنيش الغربي للمدينة، وتظهر غرق السيارات بشكل شبه كامل، فيما نقلت صفحة "شبكة أخبار جبلة الأولى" أن مدخل اللاذقية من اتجاه مديرية النقل، مقطوع بالكامل والسيارات غارقة في المياه، في مشاهد تظهر فقط مدى الانهيار الحكومي والخدمي الذي يعانيه نظام الأسد.وباتت القضايا الخدمية موضع استياء دائم مع عجز النظام عن القيام بواجباته في ملفات متعددة. وفيما كانت طوابير الخبز والبنزين وغيرها، حاضرة في مواقع التواصل خلال الأعوام الماضية، قمع النظام مواطنيه وهدد باعتقال كل من ينتقد الحكومة بقانون "الجريمة المعلوماتية"، لكن حوادث من هذا النوع، تجد طريقها إلى السوشال ميديا وتفضح دعاية النظام حول النصر وعودة الحياة إلى طبيعتها.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top