2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo تشظية القوى المسيحية: "الحزب" يصنع بدائل سياسية وانتخابية logo بالصور: طائرات اسرائيلية متطورة في سماء لبنان logo دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً logo حزب الله يردّ على “المجزرة الإسرائيليّة” في حانين logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب..  logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء logo المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الاعمال يحط رحاله في بيروت logo بعد هجوم حزب الله العميق... حالة خوف بين الإسرائيليين!
إيران:ضحايا بنيران الشرطة في زاهدان..وتظاهرة خاطفة لنساء أفغانستان
2022-11-26 05:56:13

أطلقت قوات الأمن الإيرانية النار على متظاهرين عقب صلاة الجمعة، في محافظة سيستان بلوشستان الشرقية، ما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح، حسبما قال نشطاء.وصعّدت الجمهورية الإسلامية حملة قمع تستهدف الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.وقالت وكالة "فرانس برس" أن نشطاء دعوا إلى تظاهرات في أنحاء البلاد هذا الأسبوع، تضامناً مع محافظة كردستان التي تعدّ مع سيستان بلوشستان الأكثر معاناة جراء الحملة الأمنية التي أوقعت قتلى. ويُسمع في شريط مصور في عاصمة سيستان بلوشستان، زاهدان، إحدى المدن القليلة ذات الغالبية السنية في إيران متظاهرون يهتفون "كردستان كردستان سوف ندعمك".
مردم در #زاهدان شعار می‌دهند:«کردستان، #کردستان، حمایتت می‌کنیم». pic.twitter.com/M7nogmEi1y
— Saman Rasoulpour (@SamRasoulpour) November 25, 2022
كما يُسمع متظاهرون في تسجيل آخر نشر على مواقع للتواصل الاجتماعي ولم يتم التأكد من صحته، "أكراد وبلوش إخوة، متعطشون لدم القائد"، في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي. وقال نشطاء في وقت لاحق إن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين في المدينة. وقالت "حملة نشطاء البلوش" ومقرها لندن على قناة "تلغرام" إن "العشرات قتلوا أو جُرحوا". ولم تتمكن "فرانس برس" من التأكد من الحصيلة. ونشرت المجموعة تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً من الرجال وهم يحملون جريحاً على ما يبدو، من مسجد زكي في زاهدان، على الأرجح، أكبر مساجد السنة في إيران.
Brutal scenes today out of Zaehdan, in #Iran"s Sistan and Baluchestan province, where state security forces have killed 100+ with impunity since September.In this clip, an injured protester is carried to a hospital #MahsaAmini #مهسا_امینی pic.twitter.com/wrDSa2p2Hb
— IranHumanRights.org (@ICHRI) November 25, 2022
كما نزل متظاهرون إلى شوارع مدن إيرانشهر وخاش وسراوان في سيستان بلوشستان، وفق حملة "نشطاء البلوش" ومرصد "1500تصوير". وتشهد المحافظتان الواقعتان في غرب وشمال غرب إيران تظاهرات بشكل خاص منذ وفاة أميني عقب توقيفها في طهران. والثلاثاء، قالت المنظمة الحقوقية إن قوات الأمن الإيرانية قتلت 416 شخصاً على الأقل، بينهم 51 طفلاً و27 امرأة، منذ اندلاع التظاهرات. وتأتي تظاهرات الجمعة غداة قرار لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يقضي بفتح تحقيق دولي حول القمع الدامي في إيران. ونددت إيران بالقرار معتبرة أنه "مرفوض ويمثل انتهاكاً للسيادة الوطنية للبلاد".نساء أفغانستانوشكلت الاحتجاجات الإيرانية مصدر إلهام للعديد من النساء في المنطقة، وتشبّهاً بشعار "امرأة حياة حرية" الذي يرفعه المحتجون في إيران، رفعت متظاهرات أفغانيات الخميس، شعار "نساء، حياة، تضامن". وتظاهرت نحو 15 امرأة أفغانية الخميس، لفترة وجيزة في العاصمة كابول دفاعاً عن "حقوقهنّ حتى النهاية" في أفغانستان عشيّة إحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.كما حملت النساء لافتات كتب عليها: "سوف نقاتل من أجل حقوقنا حتى النهاية، ولن نستسلم"، و"أميركا والغرب خانا النساء الأفغانيات"، و"الحالة المروّعة للمرأة الأفغانية وصمة عار على ضمير العالم". وقالت مشاركة رفضت كشف هويتها بعد انتهاء التحرك لوكالة "فرانس برس"، إن عناصر حركة طالبان كانوا "شديدي العنف" وقد اعتقلوا ثلاث متظاهرات وأهانوهنّ قبل الإفراج عنهنّ. وأضافت الشابة أن "النساء الأفغانيات يعشنَ أحلك فترة في حياتهنّ". ومنذ تولّت حركة "طالبان" الحكم مجدداً في أفغانستان في آب/أغسطس 2021، صارت التظاهرات النسائية التي نادراً ما تشارك فيها أكثر من أربعين امرأة، محفوفة بالمخاطر. وقد أُلقي القبض على متظاهرات كثيرات ومُنع الصحافيون بشكل متزايد من تغطية احتجاجاتهنّ. وفرضت "طالبان" تفسيراً صارماً جداً للشريعة الإسلامية وأدخلت تدريجاً قواعد متشدّدة بشكل متزايد، لا سيّما قيوداً شديدة على حقوق المرأة وحرياتها. وقد أُغلقت المدارس الثانوية المخصصة للفتيات. كذلك أعلنت الحركة في وقت سابق من تشرين الثاني/نوفمبر أنه لم يعد مسموحاً للنساء بزيارة حدائق ومنتزهات كابول، وكذلك ارتياد صالات الألعاب الرياضية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top