2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رفع علم "حزب الله" في جامعة أميركية... وانقسام عربي logo "الحزب" يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة logo العثور على جثة شاب في أحد المجمعات السياحية logo استقالة متحدثة باسم الخارجية الاميركية..احتجاجاً على حرب غزة logo بصواريخ الكاتيوشا.. “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo بعد هجومها "الفاشل"... أوستن يسخر من أسلحة إيران! logo "حول تأجيل زيارة أردوغان"... تعليقٌ من البيت الأبيض logo جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك!
أنصار النظام الإيراني يواجهون محتجين في مباراة بكأس العالم
2022-11-26 12:56:03

مع خوض المنتخب الإيراني ثاني مبارياته في كأس العالم بقطر، كانت منافسة أخرى تجري في مناطق المشجعين، حيث تصاعدت التوترات بين الموالين للحكومة الإيرانية، والداعمين للتظاهرات التي تجري في المدن الإيرانية.
وتدخل حراس الأمن خلال المباراة التي خاضها المنتخب الإيراني ضد ويلز، في ملعب أحمد بن علي، بعدما قام موالون للحكومة الإيرانية ممن حضروا المباراة بتوجيه الشتائم والصراخ على من يحملون شعارات مناهضة لطهران. وحمل بعض الشعارات عبارات "امرأة، حياة، حرية" وقمصاناً باسم الشابة مهسا أميني التي أشعلت وفاتها الاحتجاجات في البلاد.وعلى عكس ما حدث في المباراة الأولى ضد إنكلترا، غنى اللاعبون الإيرانيون هذه المرة نشيدهم الوطني، وذلك بعد تصاعد مخاوف من مشاكل قد يواجهها اللاعبون الإيرانيون إذا رفضوا ترداد النشيد الوطني في مبارياتهم المتبقية في مونديال قطر. وكان رئيس مجلس مدينة طهران، مهدي جمران، قد قال في وقت سابق: "لن نسمح لأي شخص بإهانة نشيدنا الوطني وعلمنا. الحضارة الإيرانية لها تاريخ ممتد آلاف السنين، هذه الحضارة قديمة قدم مجموع الحضارات الأوروبية والأميركية"، حسب وصفه، فيما دعا نائب من المحافظين في كردستان إلى أن يستبدل المنتخب الوطني بـ"شباب مؤمن وثوري" يرغبون في غناء نشيدهم الوطني. وأدى غناء لاعبو المنتخب الإيراني للنشيد، هذه المرة، إلى بكاء بعض المشجعين وإطلاق صافرات استهجان. وبعيداً من المباراة التي خاضها اللاعبون على أرض الملعب، اندلعت مباريات صراخ بين المشجعين، واختلطت هتافات "الجمهورية الإسلامية" بهتافات "المرأة، الحياة، الحرية".وتعرض بعض المشجعين لمضايقات، حيث حاصرت حشود من الرجال ثلاث نساء أجرين مقابلات تتعلق بحركة الاحتجاجات مع وسائل إعلام أجنبية خارج الملعب، فصرخوا عليهن باللغة الفارسية وقاموا بتصويرهن بهواتفهم.وبعد نهاية المباراة بفوز المنتخب الإيراني بهدفين مقابل لا شيء على ويلز، خرجت جماهير من الملعب وهي تلوح بالأعلام الإيرانية، فيما احتشد آخرون وحملوا صورة مهسا أميني، الشابة الإيرانية التي أشعلت وفاتها التظاهرات في إيران منذ منتصف أيلول/سبتمبر. وشوهد رجال يحاصرون امرأة رسمت عبارة "حرية، حياة، امرأة" على وجهها، ما دفعها للبكاء.وقالت المرأة الإيرانية المقيمة في لندن، وعرفت باسمها مريم لوكالة "أسوشييتد برس" أنها "ليست هنا للقتال مع أي شخص، الناس كانوا يهاجمونني ويصفوني بالإرهابية. كل ما أنا هنا لأقوله أن كرة القدم لا تهم إذا قتل الناس في الشوارع".وأثار مشجعون قضية اعتقال لاعب كرة القدم الإيراني الكردي الشهير، فوريا غفوري والذي لم يدرج في تشكيلة المنتخب لهذا العام، وقال أحد المشجعين "من الواضح أن المباراة أصبحت مسيسة للغاية هذا الأسبوع. يمكنك أن ترى أشخاصاً من البلد ذاته يكرهون بعضهم البعض. أعتقد أن فوريا أيضاً أثر على المجتمع في إيران كثيراً".ويعبر المتظاهرون في إيران منذ أسابيع عن غضبهم من القمع الاجتماعي والسياسي وفرض ارتداء الحجاب، والتي تطورت لتطلق شعارات إسقاط النظام، حيث قتل ما لا يقل عن 418 شخصاً منذ اندلاع الاحتجاجات، بحسب مجموعة حقوق الإنسان في إيران. وألقت الاضطرابات بضلالها على مباراة إيران الأولى ضد إنجلترا الاثنين الماضي، حيث التزم اللاعبون بالصمت أثناء عزف نشيدهم الوطني قبل المباراة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top