2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo الأمم المتحدة تستنكر “تعمد” تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمستشفيات غزة logo غوتيريش: حان الوقت لوقف دوامة الأعمال الانتقامية الخطيرة في الشرق الأوسط logo أسباب تلويح إيران بـ "تغيير العقيدة النووية" logo صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! logo زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! logo “الحزب” يستهدف تجمعين لجنود العدو logo "عبرة"... معلوف: علينا الدفع بإتجاه تسوية الحدود البرية! logo هيئة إدارة السير تستأنف العمل في قسم جونية!
خامنئي:الاعداء استهدفوا سوريا والعراق ولبنان..لضرب العمق الايراني
2022-11-26 17:26:02

قال المرشد الإيراني علي خامنئي السبت، إن أفراد قوات الباسيج ضحوا بأرواحهم في "أحداث الشغب" التي اندلعت بعد وفاة شابة إيرانية أثناء احتجاز الشرطة لها في أيلول/سبتمبر. وكانت قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني في مقدمة حملة نفّذتها الدولة، مستهدفة الاحتجاجات التي انتشرت في أنحاء البلاد. وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون: "ضحوا بأرواحهم لحماية الشعب من مثيري الشغب". وحذر خامنئي من أن "أعداء" الدولة ربما يحاولون حشد العمال بعد الفشل في الإطاحة بالحكومة الإسلامية، خلال الاضطرابات المستمرة منذ أكثر من شهرين. ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خامنئي قوله "حتى هذه الساعة، الحمد لله، هُزم الأعداء. ولكن الأعداء لديهم حيلة جديدة كل يوم، ومع هزيمة اليوم، ربما يستهدفون الطوائف المختلفة مثل العمال والنساء". ووصف خامنئي، خلال لقائه مع عناصر الباسيج في طهران يوم السبت، حركة الاحتجاج الشعبية ب"المشاغبين" و"البلطجية" المدعومين من القوات الأجنبية، وأشاد بمقاتلي الباسيج "الأبرياء" لحماية الأمة. وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية الجمعة، أن الحرس الثوري عزز وجوده في مناطق كردية مضطربة ضمن حملة تهدف لاحتواء الاحتجاجات. وسرعان ما انتشرت الاحتجاجات، التي أشعلتها وفاة أميني في أنحاء البلاد إلا أنها أكثر حدة في المناطق التي تسكنها أقليات عرقية أغلبها من السنة، بحسب "رويترز". وشكلت الاضطرابات أحد أكبر التحديات التي واجهها الحكام من رجال الدين الشيعة في إيران منذ وصولهم إلى السلطة إثر الثورة الإسلامية في 1979.ودعا طلاب جامعيون إيرانيون إلى استمرار التظاهر السبت، رفضاً لما أسموه "قمع السلطات" للمسيرات المطالبة بالإفراج عن المعتقلين. وبحسب موقع "إيران إنترناشونال" المعارض، فقد دعا طلاب عدد من الجامعات إلى "سبت أسود". وشهدت المدن الإيرانية الجمعة، مسيرات ليلية لا سيما في سيستان-بلوشستان التي هتف المواطنون فيها ضد قوات الباسيج والحرس الثوري. مخططات أميركاوتتهم السلطات أعداء إيران في الخارج وعملائهم بالتخطيط للاضطرابات، وفي هذا السياق، قال خامنئي خلال كلمته بمناسبة "أسبوع التعبئة" أن " سياسة إيران الفاعلة في لبنان وسوريا والعراق كانت نتيجتها فشل مخطط أميركا في هذه البلدان"، لافتاً إلى أن "الأعداء استهدفوا سوريا والعراق ولبنان وليبيا والسودان والصومال، لضرب العمق الاستراتيجي لإيران"، موضحاً أن قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني "كان له الدور البارز في انتصار إيران على المشروع الأميركي في المنطقة"، كما أعلن "أننا سنواصل دعمنا لقوات المقاومة في المنطقة ولبنان وفلسطين". كما ذكر خامنئي أنّ " الاتفاق النووي يريد منه العدو منع إيران من إنتاج أسلحة ومسيّرات لندافع بها عن أنفسنا"، مشدداً على أنه "عندما نفذنا التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي لم تنفذ أميركا التزاماتها"، موضحاً أن "مشكلتنا مع أميركا لا يمكن حلها بالتفاوض، وواشنطن لا تقبل سوى بأخذ الامتياز تلو الآخر"، متسائلاً "أي مواطن إيراني غيور على وطنه مستعدٌ لتقديم تنازلات لأميركا حول قوة إيران؟".ووصلت المحادثات لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية إلى طريق مسدود منذ أيلول/سبتمبر، فيما تتهم قوى غربية الجمهورية الإسلامية بطرح طلبات غير منطقية بعدما بدا أن كل الأطراف أوشكت على التوصل إلى اتفاق.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top