2023- 02 - 02   |   بحث في الموقع  
logo كلوديا حنا.. «هابي هالوين» logo جديد غادة.. «تلت التلاتة» logo استعجال دولي لانتخاب رئيس.. استباقاً لسيناريو "إيراني" logo نقابة الأفران تحذّر من عودة الطوابير.. هذا ما طالبت به logo صاعقة تضرب منظومات الطاقة الشمسية في عكار logo كان يحضر لأعمال تخريبية.. الجيش يُحيل سوريًا إلى القضاء! logo احتجزوا داخل سياراتهم.. “فرح” تقسو على اللّبنانيين! logo بالفيديو والصور: بتمويل من ملحم زين.. هذا ما حصل على هذه الطرقات
وكالة الطاقة الذرية تسعى لاستئناف التفاوض مع ايران
2022-12-03 12:56:04

تسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاعادة علاقاتها مع ايران، في حين ناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل آخر تطورات مفاوضات فيينا لرفع الحظر عن إيران.
وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي الجمعة إن الوكالة بحاجة إلى إعادة علاقتها إلى مسارها الصحيح مع طهران، مضيفاً أن إيران تختلف على ما يبدو مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن معلومات ينبغي أن تقدمها طهران عن برنامجها النووي.
وأضاف في مؤتمر في روما: "لا يبدو أننا على توافق مع إيران بشأن التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وقال إنه يشعر بالقلق إزاء إعلان طهران في الآونة الأخيرة زيادة قدرتها على التخصيب.
وتابع: "نحن بحاجة إلى إعادة علاقتنا إلى مسارها الصحيح"، لكنه أكد أنه "لا يزال يأمل" أن تقدم طهران تفسيرا لآثار اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة قبل سنوات قليلة.
وذكر تقرير حديث للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران وافقت على زيارة تقوم بها الوكالة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي للبدء في تقديم إجابات طال انتظارها. لكن الاجتماع لم ينعقد حتى الآن.
وتقول القوى الغربية إن قضية جزيئات اليورانيوم التي لم يعرف لها تفسير أصبحت عقبة في محادثات أوسع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية، إذ تسعى طهران الآن لإغلاق تحقيق وكالة الطاقة الذرية في إطار تلك المفاوضات.
وقال غروسي إن المحادثات توقفت على ما يبدو. وأوضح: "في الوقت الحالي لا يبدو أن القوة الدافعة اللازمة لإحياء الاتفاق موجودة"، مضيفا أنه يشعر بالقلق من إعلان إيران الشهر الماضي أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60% في محطة فوردو النووية.
وأضاف: "إيران أبلغتنا أنها ترفع لثلاثة أمثال، وليس للمثلين، قدرتها لتخصيب اليورانيوم عند نسبة 60%، وهي نسبة قريبة جدا من مستوى النقاء المطلوب للاستخدام العسكري وهي 90%".
ورأى أن "هذا ليس بالشيء الهين. هذا شيء تترتب عليه عواقب. إنه يمنحهم مخزونا من المواد النووية لا يمكن غض الطرف عنه.. ربما يكون هناك استخدام آخر. نحن بحاجة إلى الذهاب. نحتاج إلى التحقق".
رفع الحظر
في سياق آخر، ناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل آخر تطورات مفاوضات فيينا لرفع الحظر عن إيران، والتعاون بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وانتقد عبد اللهيان خلال الاتصال الهاتفي مع بوريل ما وصفها بالتصريحات غیر المهذبة وغير الدبلوماسية الأخيرة لبعض الوزراء الأوروبيين، وقال: "اليوم في أوروبا بعض السياسيين المتطرفين يخفون أنفسهم وراء الاتحاد الأوروبي".
وأضاف وزير الخارجية الايراني أن "بعض الأهداف الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي أصبحت ضحية لطموحات الجماعات المتطرفة وحتى الإرهابية التي تقدم معلومات خاطئة لهؤلاء السياسيين".
من جانبه أكد بوريل أنه سيواصل جهوده لإعادة جميع الأطراف إلى الالتزامات المتفق عليها في فيينا، وسيواصل المساعي والاتصالات للتوصل إلى اتفاق نهائي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2023
top