2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo المرتضى: أيام بلادنا كلها جمعاتٌ حزينة logo "كتابه المفضل"...ترامب يطلق منصة لبيع الإنجيل بـ60 دولاراً logo منحة من جامعة "إكستر" البريطانية باسم شيرين أبو عاقلة logo عودة مجلة "لايف"...بعد انقطاع 20 عاماً logo مالمو تستعد لاستضافة "يوروفيجن" وسط مخاوف متعلقة بحرب غزة logo رئيس جمعية التضامن الشعبي أحمد فردوس: نستنكر الفلتان الأمني وندعو الجميع الى حماية طرابلس.. logo خلال زيارته واشنطن... سؤال عن غزة يحرج غالانت! logo الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل استهداف البازورية! (فيديو)
اللبنانيون في الشتاء: مفاضلة بين التدفئة أو الطعام
2022-12-17 11:26:11

بدأ زاهر يشعر بتفاقم الضغط النفسي مع البداية "الجديّة" لفصل الشتاء. فكيف يمكنه هو الموظف المتقاعد في السلك العسكري أن يؤمن التدفئة لعائلته، في حين أصبح دخله يعادل الستين دولاراً شهرياً! يقول زاهر لـ"المدن"، "استغنيت عن المازوت، وجمعت الحطب بنفسي.."، مشيراً بمعادلة بسيطة كتبها على الورق، بأنه وعائلته المؤلفة من أربعة أشخاص، كان بحاجة الى أربع براميل مازوت للشتاء، أي ما يعادل 900 دولار، أو أربعة طن من الحطب أي ما يعادل 500 دولار. وفي كلا السيناريوهين يفوق ذلك قدرته الشرائية، بما أنه المعيل الوحيد للعائلة. جمع زاهر الحطب اليابس بنفسه من بعض الأماكن المهملة، مفضلاً أن يصرف المال على القوت اليومي لإطعام عائلته.
حال زاهر كحال كثير من اللبنانيين، يفاضلون بين صرف المال على الطعام أو التدفئة. فتأمين الاثنين معاً بات شبه مستحيل على فئات كثيرة، خصوصاً في الأرياف والقرى.
عائلة ليلى مثلاً، قررت أن تشتري 3 طن من الحطب، وتقوم بتقسيط المبلغ على عدّة أشهر، وذلك من خلال مدخوليّ العائلة الذي يصل مجموعهما الى 130$ شهرياً، أي ما يعادل أكثر من خمسة ملايين ليرة بقليل. هو رقم متواضع بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالي.
حظيت عائلة ليلى بـ"دعم" مكّنها من تقسيط الحطب. وتقول لـ"المدن" أن جدّتها أرسلت لهم "المونة" لمساعدتهم بتوفير مصاريف الغذاء والاحتياجات الأساسية. تضيف"مدخولي متدنٍّ جدّاً، ولكنني بحاجة إلى العمل لتأمين الحد الأدنى، لذلك أبحث عن عملٍ إضافي". ليلى، وعمرها 22 عاماً، تدفع قسط جامعتها من مدخولها، الذي تساعد به أمّها على تقسيط الحطب.الخيار المرّحسب إحصائيات مؤسسة "الدولية للمعلومات"، يبلغ مجموع احتياجات الفرد الغذائية الأساسية 8 مليون ليرة لبنانية في الشهر الواحد، للعائلة المؤلفة من 4 أفراد، وذلك لا يشمل مصروف المازوت أو الحطب في فصل الشتاء، الذي تبلغ تكلفته الشرائية ما بين 500 و1000 دولار، أو الكهرباء والماء وأي احتياجات "ثانوية" أو طارئة. وتشير الدولية للمعلومات أن معدّل الدخل الفردي في لبنان هو حوالى 6 ملايين ليرة لبنانية في الشهر الواحد. ولكن بالواقع، نرى أن العديد من الحالات، كحالة الموظف المتقاعد في السلك العسكري أو موظف القطاع العام، لا يتعدّى مدخولهم الثلاثة ملايين ليرة لبنانية شهرياً. يضع ذلك الكثيرين بين خيارين أحلاهما مرّ: فإما التدفئة أو الطعام.
ليلى وزاهر يمثلان ما كان يسمّى الطبقة الوسطى في لبنان، قبل حلول الأزمة الاقتصادية. وهما عينتان عما آل إليه وضع هذه الطبقة التي صارت عاجزة عن توفير الحقوق البديهية لعائلتها.البرد والثلج اللذان كانا نعمة صارا في الزمن اللبناني الراهن يجسدان الخوف من الذلّ والمرض.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top