2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo من الإصدارات الجديدة لمؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية كتاب “صباحك سيدي (رجاوات)” للكاتب الدكتور جان توما logo جمعية النجم تطلق حملة “بدلها” للتوعية حول مخاطر التدخين في طرابلس.. logo المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس logo بالصور... إليكم ما يجري على الحدود الجنوبية! logo مقرّب من السنوار... مقتل "مسؤول كبير" في حماس logo يتولى فيها الخارجية... مصطفى يشكّل حكومة فلسطينية جديدة logo مشاهد مسربة... جنود إسرائيليون يفخخون منازل مدنية فلسطينية (فيديو) logo دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص
بلينكن في تل أبيب:ملتزم بأمن إسرائيل..وحل الدولتين
2023-01-30 23:56:19


شدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن على "التزام" واشنطن "الصلب" بأمن إسرائيل.
وقال بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في تل أبيب الاثنين، إن "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل أقوى من أي وقت مضى"، فيما اعتبر أن "أي شيء يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل على المدى الطويل".
ودعا بلينكن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "اتخاذ إجراءات فورية لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد". وأشار إلى التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الوضع القائم في القدس، وقال إن واشنطن "مستمرة في دعم التمسك بالوضع القائم في المواقع المقدسة في القدس"، فيما شدد على دعم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ل"حل الدولتين".
وقال بلينكن إن "هدفنا هو تحقيق المساواة بين المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث سيتمتع كلاهما بنفس الحريات". وأضاف أن "كل ما يبعدنا عن حل الدولتين يضر بأمن إسرائيل على المدى الطويل".
وقال: "لدينا علاقات مهمة مع إسرائيل وتعاون في كافة المجالات، ونحن مصرون على البناء على هذا التقدم بمجالات جديدة وضم المزيد من الدول الأخرى لتقوية دائرة السلام".
واتفق نتنياهو مع بلينكن مؤكدا أن "توسيع دائرة السلام سيساعدنا في إنهاء ملف الصراع العربي الإسرائيلي"، معربا عن اعتزامه توسيع "اتفاقات أبراهام".
لكن بلينكن أكد أنه " أثناء عملنا على توسيع دائرة السلام، من المهم أن نعمل على تحسين نوعية الحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، من أجل تحقيق هدفنا بأن يتمتع كلا الشعبين بالحرية والعدالة والسلام والكرامة".
وشدد بلينكن على النظر إلى عملية السلام، المتوقفة منذ فترة طويلة، باعتبارها "الطريق الوحيد" للمضي قدما.
من جهة أخرى، ناقش بلينكن مع نتنياهو التهديدات التي تمثلها إيران وبرنامجها النووي. وقال وزير الخارجية الأميركية في المؤتمر الصحافي: "يجب وقف أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار". وأضاف أن سياسة واشنطن هي أن "تمنع إيران من الحصول على سلاح نووي وسنقوم بكل ما في وسعنا لتحقيق ذلك". فيما ذكر نتنياهو أن "هناك اتفاقاً مفاده أن إيران لا يمكن أن تحصل على أسلحة نووية".
ووصل بلينكن في وقت سابق الاثنين إلى إسرائيلي قادماً من مصر، في زيارة تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
واستهل بلينكن زيارته بحثّ الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على اتخاذ خطوات لتهدئة التصعيد، داعياً إلى عدم "تأجيج التوترات".
وفي كلمة ألقاها فور وصوله إلى مطار بن غوريون، شدد على أهمية توقيت الزيارة. وقال: "لا شك في أن هذه لحظة صعبة للغاية؛ رأينا، على مدى أشهر، تصاعداً في العنف يلحق ضررا بكثيرين".
وعن عملية إطلاق النار في القدس التي نفذها الشهيد خيري علقم الجمعة، قال بلينكن إن "موت الأبرياء في حوادث إرهابية هو دائما جريمة شنعاء، لكن الهجوم على الناس خارج مكان عبادتهم هو أمر مروع بشكل خاص". وأضاف "نحن ندين ذلك بأشد طريقة ممكنة. كما ندين كل من ابتهج بقتل المدنيين. الدعوات للانتقام من الأبرياء ليست الحل".
وشدد على مسؤولية الجانبين في منع التصعيد، واستمرار ما أسماه "جولة جديدة ومروعة من العنف". وأضاف "تقع على عاتق الجميع مسؤولية اتخاذ تدابير لتخفيف التوترات بدلاً من تأجيجها"، وأفاد بأنه "يريد التحدث مع الحكومة الإسرائيلية وقيادة السلطة الفلسطينية" وسيحث الجانبين على "اتخاذ تدابير عاجلة لخفض التصعيد".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top