2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo 3 شهداء لـ”حزب الله” اليوم logo الرفاعي: المقاومة قادرة على مواصلة المعركة لأكثر من سنة logo إضرابات الفلسطينيين مستمرة ضد سياسة الأونروا: عودة إلى الأصول logo شادي السيد: طرابلس بلا دفاع مدني وجهاز إطفاء فمن المسؤول في حال وقوع كارثة؟ logo "تهديد جاد للسلام"... إيران تدين الهجوم الإسرائيلي على حلب! logo بمزيد من الفخر والإعتزاز... حزب الله "يزفّ" 3 شهداء logo هاشمية يقطع الطريق على مخزومي وشقير logo "فصول من يوميات الأزمنة الراهنة" لـنديم كرم...عنف التاريخ وثقله
اسرائيل تدرس تزويد أوكرانيا بالقبة الحديدية
2023-02-01 14:26:17


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة "سي إن إن"، إنه مستعد للنظر في التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طلب منه البلدان المتحاربان والولايات المتحدة ذلك، مضيفاً أنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.القبة الحديدية
ولم يقدم نتنياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خصوصا وأن بلاده حافظت على علاقاتها مع روسيا التي تسيطر على أجواء سوريا المجاورة وتغض الطرف عن الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع هناك تابعة لإيران.
ورداً على سؤال عمّا إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية التي تحمي إسرائيل من الهجمات الجوية، أجاب: "أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر".
وشدد نتنياهو في المقابلة التي أتت مباشرة بعد مغادرة وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إسرائيل الثلاثاء في زيارة حضّ خلالها تل أبيب على زيادة دعمها لأوكرانيا، على أن الولايات المتحدة نقلت مخزوناً من ذخيرة المدفعية المخصصة لإسرائيل إلى أوكرانيا، مقارناً بين هذا الجهد والعمليات التي تشنها بلاده ضد إيران.
وقال إن "الولايات المتحدة أخذت جزءاً كبيراً من الذخائر المخصصة لاسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا. وبصراحة فإن إسرائيل أيضاً تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تُستخدم ضد أوكرانيا".وساطة في النزاع
وأضاف نتنياهو أنه طُلب منه التوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير، لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة. ولفت إلى أنه مستعد للعب دور الوسيط في حال طلب منه الطرفان ذلك.
وقال: "لدي خبرة كافية لأعرف أنه يجب أن يكون هناك وقت مناسب وظروف مناسبة. وفي حال ظهرت سأفكر في ذلك بالتأكيد". وأوضح أنه يجب أن يكون هناك طلب أيضاً من الولايات المتحدة، لأنه "لا يمكن أن يكون هناك طهاة أكثر من اللازم داخل المطبخ".حزمة مساعدات
يأتي ذلك في وقت تعدّ الولايات المتحدة حزمة مساعدات لأوكرانيا تتضمن لأول مرة صواريخ بعيدة المدى. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤوليْن أميركيين قولهما إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.
وأضاف المسؤولان أن المساعدة العسكرية الأميركية الجديدة لكييف من المتوقع أن تشمل لأول مرة صواريخ طويلة المدى، بالإضافة إلى ذخائر وأسلحة أخرى.
وقال المسؤولان إنه من المتوقع الإعلان عن المساعدة العسكرية في أقرب وقت هذا الأسبوع. وأضافا أنه من المتوقع أن تشمل أيضاً معدات دعم لأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" وذخائر دقيقة التوجيه وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات.
وقال أحد المسؤولين إن جزءاً من الحزمة سيأتي من صندوق يعرف باسم مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، والتي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالحصول على أسلحة من شركات الصناعات الدفاعية بدلاً من الأخذ من مخزونات الجيش الأميركي.
وقالت "رويترز" أن إدارة بايدن ستشتري سلاحاً جديداً لتقديمه لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بالقنبلة ذات القطر الصغير المعروفة باسم "جي إل سي دي بي" التي صنعتها شركة "بوينغ"، ويبلغ مدى القنبلة 150 كيلومتراً.
من جهته، أعلن وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا أن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في "دفعة أولى" من الشحنات التي تعهد بإرسالها حلف يضم 12 دولة غربية. وقال إن أوكرانيا تواصل العمل من أجل "توسيع عضوية حلف الدبابات وزيادة مساهمات الأطراف المشاركة حالياً".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top