2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo "رخيصة لكنها فعالة"... لهذا السبب فشلت إيران في هجومها! logo "عقدة مخفيّة"... حجار عن ملف النازحين: العبرة في التطبيق! logo السيطرة على حريق مبنى في تلة الخياط! logo كرامي: امامنا 3 خيارات logo مناورات إسرائيلية عند الحدود: غارات ومواجهات عنيفة ليلاً logo "سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! logo دعوةٌ لانتخاباتٍ مبكرة... ونتنياهو متهمٌ بخدمة مصالحه الخاصة! logo واشنطن تكشف عن "حاجز" أمام اتفاق هدنة غزة
الطاقة الذرية:إيران أدخلت تغييرات بأجهزة الطرد المركزي في فوردو
2023-02-02 07:26:58


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الأربعاء، إن إيران أدخلت تعديلاً جوهرياً على الربط بين مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة في محطة فوردو من دون إعلامها بذلك.
وخلال عملية تفتيش غير معلنة في محطة فوردو في 21 كانون الثاني/يناير، اكتشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن "سلسلتي طرد مركزي من طراز آي آر-6... مترابطتان بطريقة تختلف اختلافاً جوهرياً عن طريقة التشغيل التي أعلنتها إيران للوكالة".
وأضافت الوكالة في تقرير سرّي موجه إلى الدول الأعضاء اطلعت عليه وكالة "فرانس برس"، أنه منذ أواخر 2022، تم استخدام سلسلتي الطرد المركزي لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60%.
وبعد أن أجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التفتيش في فوردو، "أبلغت إيران الوكالة في وقت لاحق أنها أجرت هذا التغيير في 16 كانون الثاني/يناير".
ولم تحدد الوكالة نوع التغييرات التي تم إجراؤها على الترابط بين سلسلتي أجهزة الطرد المركزي. لكن المدير العام للوكالة الدولية رافايل غروسي أعرب عن قلقه من أن إيران "أدخلت تغييراً جوهرياً في معلومات تصميم محطة تخصيب الوقود في ما يتعلق بإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب دون إبلاغ الوكالة مسبقاً".
وأضاف غروسي "هذا يتعارض مع التزامات إيران بموجب اتفاق الضمانات الخاص بها ويقوض قدرة الوكالة على ضبط نهج الضمانات لمحطة تخصيب الوقود وتنفيذ إجراءات وقائية فعالة في هذه المنشأة".
والأسبوع الماضي، قال غروسي للنواب في البرلمان الأوروبي، إن إيران "جمعت ما يكفي من المواد النووية لصنع العديد من الأسلحة النووية".
وفي حديثه عن أنشطة إيران النووية الأخيرة، ومن بينها تخصيب اليورانيوم بنسبة تقترب من المستوى الذي يتيح تطوير أسلحة نووية -بما يتجاوز بكثير حدود اتفاق 2015 النووي- قال غروسي إن المسار الذي تسلكه إيران "ليس مسارًا جيدًا بالتأكيد".
بدأ الاتفاق، وإسمه الرسمي خطة العمل الشاملة المشتركة، في الانهيار تدريجياً بعد انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وتعثرت المفاوضات لإحيائه منذ ذلك الحين.
ومطلع الأسبوع الجاري، تلقت إيران عبر قطر رسائل من دول مشاركة في مفاوضات الملف النووي المتوقفة، وفق ما أعلن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، أثناء استقباله نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران.
وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري: "تسلمنا عبر وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي".
ولم يورد المسؤول الإيراني أي تفاصيل عن مضمون الرسائل، لكنه رحب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر. وأضاف أن "قطر تحاول إعادة جميع الأطراف في الاتفاق النووي إلى التزاماتها".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top