2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo “ردا على مجزرة ‏‏‏حانين”.. الحزب يستهدف تجمعاً لجنود العدو logo بوصعب بحث مع سفير هنغاريا في ملف النازحين السوريين logo لقاءات عديدة في السرايا.. ميقاتي: حكومة لبنان ملتزمة بمكافحة الفساد والوقاية منهُ logo إعادة تشغيل رحلة طيران الشرق الأوسط الى باريس غداً logo المركزي يستعمل قيمة الذهب لإطفاء خسائر المصارف! logo 14 غارة إسرائيلية متزامنة.. و"الحزب" يطلق عشرات الصواريخ logo رداً على مجزرة حانين... جنود إسرائيليون تحت نيران حزب الله! logo بعد تغيّر الموقف الأوروبي... بو صعب يؤكّد ضرورة معالجة أزمة النزوح
بايدن في خطاب حال الاتحاد:لن نسمح للصين بترهيبنا
2023-02-08 10:56:47


قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بترهيبها، لكنه أكد في الوقت نفسه أن واشنطن لا تسعى إلى نزاع مع بكين. فيما ردّت الصين مؤكدة أنها "ستدافع بحزم" عن مصالحها.
وقال بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد أمام مجلسي النواب والشيوخ: "لا تسيئوا فهمنا: كما أظهرنا بوضوح الأسبوع الماضي، إذا هددت الصين سيادتنا، فسنعمل على حماية بلادنا وفعلنا ذلك"، في إشارة إلى إسقاط الجيش الأميركي لمنطاد صيني السبت قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية.
ورد بايدن في خطابه على الانتقادات الحادة للمعارضة الجمهورية التي تتهمه بأنه انتظر طويلاً لإسقاط المنطاد الذي دخل أجواء الولايات المتحدة الأربعاء، معتبرة ذلك مؤشر "ضعف" لإدارته في مواجهة بكين، وقال إن الولايات المتحدة اليوم "في أقوى موقع منذ عقود للمنافسة مع الصين أو أي طرف آخر في العالم".
وأكد أن "الفوز بالمنافسة مع الصين يجب أن يوحدنا جميعا"، مشيراً في الوقت نفسه إلى تصميمه على "العمل مع الصين حيث يمكن أن يخدم ذلك المصالح الأميركية ويفيد العالم بأسره".
وقال بايدن: "أوضحت (للرئيس الصيني) شي جين بينغ أننا نسعى إلى المنافسة وليس إلى صراع"، مشيراً مرات عدة إلى معركة تصنيع أشباه الموصلات حيث فقدت الولايات المتحدة مكانتها المهيمنة لصالح الصين.
ورداً على خطاب بايدن، أكّدت الصين أنها "ستدافع بحزم" عن مصالحها، داعية الولايات المتحدة إلى العمل على ترميم العلاقات بينهما.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحافي: "سندافع بحزم عن سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية"، داعية الولايات المتحدة إلى "العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية الأميركية إلى مسار التنمية الصحية والمستقرة".
ولم يتطرق بايدن مطولا إلى قضايا السياسة الخارجية في خطابه الذي دام أكثر من ساعة بقليل وأشار خلاله إلى الدعم الأميركي لأوكرانيا. وقال متوجهاً إلى سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن أوكسانا ماركاروفا التي كانت حاضرة: "سنقف إلى جانبكم مهما استغرق الأمر. أمتنا تعمل من أجل مزيد من الحريات والكرامة والسلام (…) ليس فقط في أوروبا بل في كل مكان".
محلياً، وصف بايدن الديمقراطية في الولايات المتحدة بأنها "لا تُقهر" وتعهد بالعمل مع الحزب الجمهوري. ودعا أعضاء الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين إلى العمل معاً، وذكر بالنجاحات الاقتصادية التي حققتها إدارته خلال عامين.
وتحدث بايدن عن حالة الاقتصاد حينما تولى الرئاسة قبل عامين، مؤكداً أن "الاقتصاد كان مترنحاً، لكننا استحدثنا في عامين 12 مليون وظيفة وهو ما لم يحققه أي رئيس خلال أربع سنوات".
وتابع "نحن الأمة الوحيدة التي تخرج من الأزمات أقوى في وضع أقوى مما كانت عليه في السابق". وقال: "أعدنا الوظائف والكرامة بعد أربع سنوات من الفوضى الاقتصادية".
وقال: "كما أن ديمقراطيتنا كانت مهددة قبل عامين والآن أثبتنا أن جذور ديمقراطيتنا لم تنحنِ ولم تكسر". وأشاد الرئيس بالنجاحات التي حققها تعاون الديمقراطيين والجمهوريين، ودعا الجمهوريين إلى العمل والتعاون مضيفا"عملنا سويا في الكونغرس الماضي ولا يوجد سبب يمنعنا من من ذلك في هذا الكونغرس".
وتابع: "النزاع من أجل النزاع والسلطة من أجل السلطة لن يحقق أية نتائج"، داعياً إلى استعادة روح الأمة وبناء "العمود الفقري للأمة، وهي الطبقة الوسطى".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top