2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo دريان يعزي الحريري logo “اليازا”: إلى متى سيستمر الواقع الحالي في الاستهتار؟ logo المفتي زكريا استقبل وفدا من المجلس العلوي في افتاء عكار logo مصر تنقذ سفينة طولها 94 مترًا من "الغرق الكامل"! logo "منطقة قتال خطيرة"... إنذارٌ من الجيش الإسرائيلي لسكان بيت لاهيا logo ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! logo اليازا تطالب بإلغاء "اسوأ قرار في تاريخ السلامة المرورية"! logo "الأمر رهن التطورات المُقبلة"... خبير إقتصادي يتحدّث عن مؤشر إيجابي!
سوريا: سكان مخيم الركبان بلا خبز منذ أسبوع
2023-02-18 20:56:18


تتفاقم معاناة سكان مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، بسبب انقطاع مادة الخبز، بعد تشديد النظام السوري وروسيا الحصار على المخيم ومنع دخول الطحين.
وتوقف الفرن الوحيد الذي كان يؤمن مادة الخبز لنحو 7500 نازح، نتيجة نفاد الطحين، حسب ما أكد مصدر من "جيش سوريا الحرة"، موضحاً لـ"المدن" أن الفصيل لم يعد يستطيع تقديم الدعم (دقيق، خميرة) للفرن بسبب عدم توفر المواد، وارتفاع سعرها بشكل قياسي قبل انقطاعه نهائياً".
واتهم المصدر النظام وروسيا باستغلال توجه الاهتمام الإعلامي والدولي إلى الشمال السوري وتركيا بعد الزلزال، عبر زيادة الضغط على المخيم بهدف إجبار العائلات على مغادرة منطقة التنف، تمهيداً لتفكيك المخيم.
وأوضح أن الدقيق كان يصل التنف من خلال معبر جليغم الواقع على طريق دمشق- بغداد، والذي يصل المنطقة بسيطرة النظام السوري، مؤكداً أنه منذ نحو أسبوعين والنظام يمنع التجار من إدخال الطحين.
ويتهم أهالي مخيم الركبان الذي أسس في العام 2014، النظام وروسيا بتجويع أهالي المخيم منذ العام 2018، وينتقدون الأمم المتحدة بسبب عدم إدخال المساعدات بشكل منتظم إلى المخيم، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى تناقص أعداد النازحين.
وقال المصدر إن سكان المخيم يعتمدون حالياً على الأرز والبرغل كبديل للخبز، مستدركاً: "لكن هذه الحلول ليست دائمة، لأن الحبوب ليست متوفرة دائماً وثمنها مرتفع بسبب الحصار".
ورأى أن حل أزمة نفاد الطحين يجب أن يكون عبر الأردن، مشدداً على أنه "لا بد من تأمين هذه المادة الأساسية للأهالي".
بدوره، أوضح رئيس مجلس محلي الركبان محمد درباس الخالدي سبب فقدان المخيم للخبز، قائلاً لـ"المدن" إن سكان المخيم يتضورون جوعاً بسبب فقدان الخبز والطحين، بسبب حصار النظام وروسيا.
وتابع خالدي مشيراً إلى تجاهل التحالف بقيادة واشنطن لمطالب الأهالي، وقال إن "التحالف تجاهل المطالب، وقال لنا إن مسؤوليته حماية المنطقة من تمدد تنظيم داعش فقط".
ويتعرض المخيم منذ أكثر من أربع سنوات لحصار، وقال الصحافي عماد غالي لـ"المدن" إنه "منذ أكثر من أسبوع لم يعد الخبز متوفراً".
وعن كيفية تدبر الأهالي للغذاء، أشار الصحافي الموجود في مخيم الركبان إلى اعتماد السكان على الحبوب، لافتاً إلى قيام بعض العائلات التي تمتلك كميات قليلة من الدقيق بتحضير الخبز في المنزل.
وتطالب روسيا دائماً بتفكيك مخيم الركبان، وإجلاء سكانه نحو مناطق سيطرة النظام، إلا أن الأهالي يرفضون ذلك، ويطالبون بدلاً من ذلك بالسماح لهم بالانتقال إلى الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة.
ويدعم الأردن المطالب الروسية بتفكيك المخيم، حيث تقول عمّان إنها تدعم أي صيغة لتسوية من شأنها تفكيك المخيم، الذي يشكل تهديداً أمنياً لها، وفق مصادر أردنية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top